المناهج التعليمية

تفرّدت مدارس الذكر للبنات بمحافظة جدة بمنهجية رائدة في الجمع بين مسارين: 

الأول : مسار التعليم العام الذي يتم فيه تدريس المقررات الوزارية كاملة للحفاظ على تكامل المعلومات في جميع المواد .

و الثاني : مسار حفظ القرآن الكريم وفقًا لتوزيع المنهج المتبع في مدارس تحفيظ القرآن الكريم .

مع إضافة مناهج مكثفة لتعليم اللغة الإنجليزية ، يرتبط ذلك بمجموعة من الاستراتيجيات التدريسية التي نحرص على تطبيق معلماتنا لها بأعلى المعايير

إضافة إلى عدد ممن الممارسات والمسابقات الداخلية السنوية التي يتم تفعيلها لإبراز قدرات الطالبات

  1. تحدي القراءة

  2. نحلة الهجاء
    Spelling Bee

  3. مثلث قطرب

  4. برامج قيمية عن سيرة الانبياء

  5. دورات منظمة للموهوبات

  6. النادي العلمي

  7. النادي الأدبي

  8. الدورات الإثرائية و التطويرية

  9. TedX

  10. أنشطة متنوعة
    لتفعيل المناسبات العالمية

  11. المعارض السنوية

  12. التدريب على الاختبارات الدولية للغة الإنجليزية
    (IELTS TOEFL)

  13. التدريب على الاختبارات المعيارية (قدرات – تحصيلي)

  14. فرص عمل تطوعي

مرحلة رياض الأطفال

نحرص في قسم رياض الأطفال على بناء عقيدة الطفل، وتنمية شخصيته ومهاراته، وذلك بكادر متميز وبيئة متكاملة متوافقة مع معايير الجودة، كما نعتمد على التعلم بالاستقصاء وطرح الأسئلة لتعزيز مهارات تفكير الطفل وتوسيع مداركه.

تنقسم غرف الروضة إلى مناطق تعلم: منطقة الفن والإدراك الحسي، منطقة المكعبات، منطقة اللعب الدرامي، منطقة القراءة، منطقة الطبيعة والعلوم، منطقة المهارات الحياتية، منطقة الألعاب الإدراكية.

وذلك كله سعي لتحقيق أهداف سياسة التعليم التالية:

  • تحفيز الطفل على التعلم الذاتي في أجواء أسرية
  •  تدريب الطفل على المهارات الحركية
  • تزويده بثروة من التعبيرات الصحيحة
  • تهيئة الطفل للحياة المدرسية

تنقسم غرف الروضة وفصولها إلى أركان تعليمية: 

  • ركن التعبير الفني
  • ركن المكتبة
  • ركن البناء
  • ركن اللعب  التخيل الإيهامي ( المنزل)
  • الركن الإدراكي
  • ركن الاستكشاف

المرحلة الابتدائية

رؤية متطلعة لجيل مفكر

نحرص في مدارس الذكر على بناء بناتنا في هذه المرحلة وفق رسالتنا ؛ لتكون الطالبة معدة ً إعداداً متكاملاً للمراحل القادمة. يتحقق ذلك من خلال جملة من الممارسات التي تخرج جيلاً متسلحًا بالقرآن الكريم أولاً قولاً وعملاً , مع العناية بمهارات القرن الحادي والعشرين؛ فنخرج بذلك تلك الشخصية التي رسمنا ملامحها في وصف طالبة الذكر في رسالة المدرسة.

كيف نحقق مهارات القرن الحادي والعشرين في المرحلة الابتدائية؟

  1. القيادة والمسؤولية

    مسؤولية فردية وجماعية في مجموعات التعلم التعاوني و التعلم الذاتي

  2. الإنتاجية

    الإنتاج ضمن المحطات التعليمية و المهام الأدائية المتنوعة

  3. الاجتماعية والتعايش

    أنشطة متنوعة خلال العام تهدف إلى تنمية المهارات الاجتماعية

  4. المرونة والتكيف

    تغيير أدوار التعلم التعاوني لتنمية القدرة على أن يتكيفوا لأدوار ومسؤوليات

  5. التفكير

    أنشطة متنوعة في جميع المواد لمهارات التفكير العليا

  6. الاتصال

    مهارات الإلقاء والسرد القصصي المنهج الإضافي للغة الإنجليزية

  7. التشارك

    يوفر التعليم التعاوني للطالبة فرصة التواصل مع الأقران و مشاركة البحث عن المعلومة

  8. الابتكار والابداع

    تتنمية مهارات الاصالة، الطلاقة، المرونة و الخيال و التي تعتبر أساسا للابتكار و الإبداع

المحطات التعليمية في المرحلة الابتدائية
ما هي المحطات التعليمية؟ 

هي فترة زمنية خلال اليوم الدراسي تتعلم فيها الطالبة عن طريق التعلم الذاتي، ومن ثم تقوم بتقويم عملها بنفسها بمقارنة حلولها بالحلول الصحيحة من خلال استمارة الحلول ، لمعرفة نقاط قوتها.

  1. الإثارة في التعليم

    إضفاء جو من المتعة من خلال تعلم غير تقليدي

  2. استثارة الحواس

    استثارة حواس الطالبات بين المقروء و المسموع و المشاهد

  3. التفكير و الإبداع

    تكوين عادات عقلية مستمرة في البحث و الاستقصاء و الاستكشاف

  4. ارتباطه بالحياة

    من خلال دمج التعليم بالواقع

  5. التدرج في المهارات

    تحقيق أقصى إمكانات الطالبة (الإدراكية المجردة و المهارية المحسوسة)

  6. مهارات تعليمية و إدارية متعددة

    لبحث عن المعلومة – التنظيم – إدارة الوقت – اتخاذ القرارات

  7. الثراء اللغوي

    إكساب الطالبة مفردات و مصطلحات جديدة باستمرار

  8. تنوع المعينات الحسية

    توظيف معينات حسية مصاحبة للنشاط بما يثبِّت المهارة و المعرفة معًا

ولمزيد من العناية ببناتنا في الصفوف الأولية فإن المدرسة تخصص معلمتين لكل فصل في الصفوف الأولية
مما يتيح لها المتابعة الدقيقة من الناحيتين العلمية و الشخصية للطالبة.

المرحلة المتوسطة
و هنا يستمر البناء

نحرص في مدارس الذكر على استمرا ما تم بناؤه في المرحلة الابتدائية وفق رسالتنا ؛ لتكون الطالبة معدة ً إعداداً متكاملاً للمرحلة الثانوية؛ من خلال جملة من الممارسات في المرحلة المتوسطة لكي نخرج جيلاً متسلحًا بالقرآن الكريم أولاً قولاً وعملاً , مع العناية بمهارات القرن الحادي والعشرين كما بنينا في المرحلة الابتدائية؛ فنكمل بناء تلك الشخصية التي رسمنا ملامحها في وصف طالبة الذكر في رسالة المدرسة.

كيف نحقق مهارات القرن الحادي والعشرين في المرحلة المتوسطة؟:

  1. القيادة والمسؤولية

    مسؤولية فردية وجماعية في مجموعات التعلم التعاوني و التعلم الذاتي

  2. الإنتاجية

    مهام أدائية نوعية

  3. الاجتماعية والتعايش

    أنشطة متنوعة خلال العام تهدف إلى تنمية المهارات الاجتماعية

  4. المرونة والتكيف

    التركيز على مهارة حل المشكلات و التي تنمي مهارات التكيف مع المتغيرات

  5. التفكير

    أنشطة متنوعة في جميع المواد لمهارات التفكير العليا

  6. الاتصال

    مهارات الإلقاء والسرد القصصي خلال حصص النادي الأدبي

  7. التشارك

    انطلاق التعليم القائم على المشاريع

  8. الابتكار والابداع

    تعلم مبادئ البحث العلمي من خلال النادي العلمي واللقاءات الدورية للموهوبات

المرحلة الثانوية
مشاريع المناهج الدراسية وفق منهجية STEAM
رؤية طموح لجيل مبتكر مبدع

  1. منظومة تعليمية متكاملة للمناهج الدراسية
  2. إتقان مهارات القرن الحادي و العشرين لتهيئتهن لسوق العمل.
  3. حلول علمية لمشكلات حياتية.
  4. العناية بمهارة البحث و الاستقصاء و حل المشكلات.
  5. استثمار أمثل لقدرات و مواهب الطالبات المتنوعة.
  6. دمج مبادئ التصميم الهندسي في المواد الدراسية مما يحسن التطبيق في العالم الحقيقي
  7. الأصالة في الابتكار و الإتقان في التنفيذ.
  8. إعداد الطالبات للمرحلة الجامعية.

منهج تحفيظ القرآن الكريم

منهج تحفيظ القرآن الكريم مدارس الذكر للبنات بجدة

وضعت اللبنة الأولى لمدارسنا باسم (دار الذكر الحكيم) عام 1407هـ على اعتبار أن كل ما تتضمنه من بتاء وتجهيزات وقفا خيريا. فقد أوقفت الأرض وما عليها من بناء وما تحويه من تجهيزات ذلك الوقف وفق الشروط التالية:

  • استمرارها في القيام بدور التعليم وفق المناهج المقررة لدى وزارة التعليم.
  • على ناظر الوقف الاهتمام بالتدريس وتحفيظ القرآن الكريم كاملًا إلى جانب العلوم الأخرى المقررة من جهات التعليم الرسمية.

ومع بداية عام 1417ه تفرّدت مدارس الذكر للبنات بمحافظة جدة بمنهجية رائدة في الجمع بين مسارين: الأول : مسار التعليم العام الذي يتم فيه تدريس المقررات الوزارية كاملة للحفاظ على تكامل المعلومات في جميع المواد ، و الثاني : مسار حفظ القرآن الكريم وفقًا لتوزيع المنهج المتبع في مدارس تحفيظ القرآن الكريم؛ فاعتمدت مدارس الذكر حفظ القرآن الكريم بكونه مقررا إضافيا إلزاميا في المرحلتين الابتدائية و المتوسطة وفقا لتعليمات  و أسس يسار وفقها حين التطبيق.

تلتزم المدارس بالارتقاء بمستوى التعليم بالمدارس بما يليق بعظمة كتاب الله وتشجيع الطالبات على تعلمه وفهمه وحفظه باستخدام الوسائل والطرق الحديثة مع تنوع الحوافز المقدمة للطالبة، علاوة على ذلك إدخال البرامج المتطورة في العملية التعليمية، والتفاعل الواعي مع التطورات التي تتيح للمدارس تحقيق أهدافها وإتمام رسالتها.

كما تسير المدارس وفق معايير وقيم واضحة وهادفة تعمل على تزويد الطالبات وإكسابهن الأخلاق والعادات السليمة بمسايرة خصائص مراحل النمو النفسي، والتعرف على الفروق الفردية بين الطالبات، والعناية بالمتأخرات دراسيًا والاهتمام باكتشاف المتوفقات والموهوبات ورعايتهن.

منهج القرآن الكريم في المدارس:

  • المرحلة التحضيرية: حفـظ قصـار السـور مـع إتقـان مخارج الحروف وتعلم أجزاء من القاعدة النورانية.
  • المرحلة المتوسطة: حفظ القرآن الكريم كاملاً مع تعلم التجويد الأساسي. وتمنح في المرحلة المتوسطة درعـاً لإتمامها حفـظ كتاب الله الكـريم كاملاً في احتفال خاص بهن.
  • المرحلة الابتدائية: حفظ نصف القرآن الكريم مع تعلم مبادئ التجويد. على أن تنهي الطالبة حفظ نصف كتاب الله في الصف السادس وتمنح على ذلك درعـاً في احـتفاء خاص بتكريم الحافظات.

منهجية تدريس القرآن الكريم بالمدارس:

  • التعريف بنوع السورة و موضوعاتها
  •  ذكر مواضيع الآيات
  • قراءة الآيات بالتجويد
  •  تفسير موجز للآيات مع ذكر أسباب النزول و الإعجاز إن وجد
  • قراءة الآيات و ترديدها زُمرية ثم جماعية حتى تتمكن الطالبة من حفظها
  • استخراج القيم القرآنية من الآيات لتطبيقها في حياتنا
  • عمل خريطة ذهنية لبعض السور

منهج اللغة الإنجليزية

رياض الأطفال:

  • تعليم الطفل/ة أساسيات اللغة الإنجليزية على يد معلمات متخصصات.

  • تدريب الطفل/ة على المهارات الأربعة بما يناسب المرحلة العمرية.

  • تعليم الطفل الكلمات في سياقات مختلفة باستخدام الجمل التامه.

  • تفسير ونطق وتهجئة الكلمات والأحرف صوتيًا.

  • ممارسة مكثفة لقراءة الكلمات والأحرف.

  • تدريبات متتابعة للكتابة.

المرحلة الابتدائية:

تدريس منهج Cambridge power up

  • منهج شامل للمهارات المعرفية والاجتماعية وفق المرحلة العمرية.

  • يمثل البداية المثالية لمتعلمي المستقبل الذين يمتلكون تلك المهارات ويصلون إلى أقصى إمكاناتهم.

  • يمكن الطالب/ة اكتساب المهارات اللغوية الأربعة ( الاستماع –المحادثة- الكتابة- القراءة).

  • ينمي المعرفة وحب الاستكشاف لدى المتعلمين، مع إكسابهم الثراء اللغوي في استخدامات الحياة اليومية.

  • تدريس المنهج على أيدي معلمات متخصصات وبإشراف دقيق لضمان تحقيق أهداف المنهج وفق الأسس الصحيحة.

المرحلتان المتوسطة والثانوية:

  • نعتمد تدريس المقرر الوزاري مع الإثراءات التي تقدمها معلمات متمكنات بإشراف تربوي دقيق يضمن تحقيق الأهداف ويلبي الطموح الذي نسعى إليه بإيجاد متعلمة ادرة على إنتاج المعرفة.

  • تدريب الطالبة على مهارات الاختبار العالمي IELTS من خلال الكتاب الإثرائي MINDSET FOR IELTS في ثلاثة مستويات .

  • تؤهل الطالبة للحصول على درجة مرتفعة في الاختبار الدولي وتهيئتها للمرحلة الجامعية.