منهج تحفيظ القرآن الكريم
منهج تحفيظ القرآن الكريم مدارس الذكر الأهلية بجدة
وضعت اللبنة الأولى لمدارسنا باسم (دار الذكر الحكيم) عام 1407هـ على اعتبار أن كل ما تتضمنه من بتاء وتجهيزات وقفا خيريا. فقد أوقفت الأرض وما عليها من بناء وما تحويه من تجهيزات ذلك الوقف وفق الشروط التالية:
- استمرارها في القيام بدور التعليم وفق المناهج المقررة لدى وزارة التعليم.
- على ناظر الوقف الاهتمام بالتدريس وتحفيظ القرآن الكريم كاملًا إلى جانب العلوم الأخرى المقررة من جهات التعليم الرسمية.
ومع بداية عام 1417ه تفرّدت مدارس الذكر الأهلية بمحافظة جدة بمنهجية رائدة في الجمع بين مسارين: الأول : مسار التعليم العام الذي يتم فيه تدريس المقررات الوزارية كاملة للحفاظ على تكامل المعلومات في جميع المواد ، و الثاني : مسار حفظ القرآن الكريم وفقًا لتوزيع المنهج المتبع في مدارس تحفيظ القرآن الكريم؛ فاعتمدت مدارس الذكر حفظ القرآن الكريم بكونه مقررا إضافيا إلزاميا في المرحلتين الابتدائية و المتوسطة وفقا لتعليمات و أسس يسار وفقها حين التطبيق.
تلتزم المدارس بالارتقاء بمستوى التعليم بالمدارس بما يليق بعظمة كتاب الله وتشجيع الطالبات على تعلمه وفهمه وحفظه باستخدام الوسائل والطرق الحديثة مع تنوع الحوافز المقدمة للطالبة، علاوة على ذلك إدخال البرامج المتطورة في العملية التعليمية، والتفاعل الواعي مع التطورات التي تتيح للمدارس تحقيق أهدافها وإتمام رسالتها.
كما تسير المدارس وفق معايير وقيم واضحة وهادفة تعمل على تزويد الطالبات وإكسابهن الأخلاق والعادات السليمة بمسايرة خصائص مراحل النمو النفسي، والتعرف على الفروق الفردية بين الطالبات، والعناية بالمتأخرات دراسيًا والاهتمام باكتشاف المتفوقات والموهوبات ورعايتهن.
منهج القرآن الكريم في المدارس:
- المرحلة التحضيرية: حفـظ قصـار السـور مـع إتقـان مخارج الحروف وتعلم أجزاء من القاعدة النورانية.
- المرحلة الابتدائية: حفظ نصف القرآن الكريم مجودًا ومرتلًا. على أن تنهي الطالبة حفظ نصف كتاب الله في الصف السادس وتمنح على ذلك درعـاً في احـتفاء خاص بتكريم الحافظات.
- المرحلة المتوسطة: حفظ القرآن الكريم كاملاً مجودًا ومرتلًا. وتمنح في المرحلة المتوسطة درعـاً لإتمامها حفـظ كتاب الله الكـريم كاملاً في احتفال خاص بهن.
- المرحلة الثانوية : (دورة تثبيت الحفظ ) ويكون الالتحاق بها اختياريًا، ويتم فيها مراجعة الطالبة لمحفوظها السابق خلال ثلاثة أعوام ، بواقع عشرة أجزاء في كل عام.
منهجية تدريس القرآن الكريم بالمدارس:
- ذكر نوع السورة من حيث المكي والمدني وسبب نزولها
- بيان مقصد السورة وموضوعات آياتها
- قراءة الآيات مجودة ومرتلة
- ذكر المعنى الإجمالي للآيات
- ترديد الآيات ( زمريًا -جماعيًا) مع مراعاة ربط الآيات ببعضها لتتمكن الطالبة من الحفظ
- غرس القيم القرآنية في نفوس الطالبات من خلال الايات
- تنفذ الطالبات خريطة ذهنية لموضوعات السورة