المناهج التعليمية

تفرّدت مدارس الذكر الأهلية بمحافظة جدة بمنهجية رائدة في الجمع بين مسارين: 

الأول : مسار التعليم العام الذي يتم فيه تدريس المقررات الوزارية كاملة للحفاظ على تكامل المعلومات في جميع المواد .

و الثاني : مسار حفظ القرآن الكريم وفقًا لتوزيع المنهج المتبع في مدارس تحفيظ القرآن الكريم .

مع إضافة مناهج مكثفة لتعليم اللغة الإنجليزية ، يرتبط ذلك بمجموعة من الاستراتيجيات التدريسية التي نحرص على تطبيق معلماتنا لها بأعلى المعايير

إضافة إلى عدد ممن الممارسات والمسابقات الداخلية السنوية التي يتم تفعيلها لإبراز قدرات الطالبات

  1. تحدي القراءة

  2. نحلة الهجاء
    Spelling Bee

  3. مثلث قطرب

  4. برامج قيمية عن سيرة الانبياء

  5. دورات منظمة للموهوبات

  6. النادي العلمي

  7. النادي الأدبي

  8. الدورات الإثرائية و التطويرية

  9. TedX

  10. أنشطة متنوعة
    لتفعيل المناسبات العالمية

  11. المعارض السنوية

  12. التدريب على الاختبارات الدولية للغة الإنجليزية
    (IELTS TOEFL)

  13. التدريب على الاختبارات المعيارية (قدرات – تحصيلي)

  14. فرص عمل تطوعي

مرحلة رياض الأطفال

نحرص في قسم رياض الأطفال على بناء عقيدة الطفل، وتنمية شخصيته ومهاراته، عن طريق كادرٍ متميز وبيئة متكاملة متوافقة مع معايير الجودة. يضم القسم مراحل رياض الأطفال الثلاثة: روضة أول، روضة ثاني، تمهيدي

البرامج اليومية المقدمة في رياض الأطفال

  • المنهج الوطني

    وهو المنهج القائم على جمع تساؤلات الأطفال وتوجيه فضولهم للبحث والتقصي من أجل الوصول إلى إجابات عليها، ويقوم المنهج بشكل أساسي على عملية الاستقصاء؛ وهي دورة تَعلُّم من عدة مراحل، قد تمتد عبر فترات اليوم الدراسي الواحد أو عدة أيام.
    يرتكز المنهج كذلك على إثراء الفصل بمناطق تَعلُّم تدعم وصول الطفل إلى إجابات عن المزيد من الأسئلة، وهذه المناطق هي: منطقة المكعبات، منطقة الطبيعة والعلوم، منطقة الفن والإدراك الحسي، منطقة اللعب الدرامي، منطقة المهارات الحياتية، منطقة القراءة ومنطقة الألعاب الإدراكية. ويتم إعداد الأنشطة فيها بطريقة تحفز الطفل للعمل إمّا بشكل مستقل أو في مجموعات صغيرة.

  • منهج القرآن الكريم

    هي حصة يوميّة يتعلم فيها الأطفال مع معلمة القرآن القاعدة النورانية مع حفظ قصار السور، بالإضافة إلى دروس أسبوعية لتعلم أسماء الله الحسنى ثم قصص الأنبياء بطريقة مبسطة ومقربة إلى الأطفال.

  • المهارات التعليمية

    هي فترةٌ يوميّة يتم فيها بناء مهارات الكتابة والقراءة والرياضيات لدى الأطفال، وذلك عبر منهج فرسان العربية للقراءة والكتابة ومنهج الرياضيات الكبرى وجميعها مدعّمة بأنشطة تفاعلية حسية تُلائم للطفل في هذه المرحلة. بالإضافة إلى أنشطة متنوعة لتنمية التآزر وعضلات اليد.

  • اللغة الإنجليزية

    يتعلم الأطفال في هذه الفترة مهارات الوعي الصوتي والفهم والقراءة والمحادثة من خلال منهج اللغة الإنجليزية “دودل تاون ماكميلان” (Macmillan Doodle Town) والمخصص لمرحلة رياض الأطفال بموضوعات وأنشطة من واقع خبرة الطفل.

البرامج الإثرائية

  • فصل المهارات

    وهو فصل خاص يزوره جميع الأطفال ويتعلمون فيه مفاهيم متعمقة حول موضوعات محددة، مثل: النحل، الماء، التوابل ولكن من خلال استخدام حواسّهم.

  • الذكاء العاطفي

    هي حصصٌ أسبوعيّةٌ تقام في المكتبة من أجل التعرّف على مفاهيم مختلفة في الذكاء العاطفي وتعلم جداراته، بالإضافة إلى كونه مُدمجٌ في جميع فترات اليوم وذلك بهدف تنشئة طفل متزن عاطفيًا.

  • الرحلات والزيارات

    وتكون داخل المدرسة وخارجها، ويهدف القسم فيها لتوسيع مدارك الطفل في مختلف المجالات، مثل: زيارة التّعرف على قسم الابتدائي، زيارة استقصائية لممرضة المدرسة، رحلة حول مباني الحي، رحلة إلى مركز فقيه أكواريوم.

  • الفعاليات والأنشطة

    تقام فعاليات متنوعة ومختلفة بحسب الموضوعات التي يتعلمها الأطفال في كل وحدة، وهي تهدف لربط تعلم الطفل بالخبرات الواقعية وتطبيقها، بالإضافة إلى تعزيز مهاراته الحياتية.

مرافق قسم رياض الأطفال

  1. فصول تضمّ بيئة تعلم محفّزة
  2. ساحة الدراجات الداخلية
  3. ساحتي رمل داخلية وخارجية
  4. مكتبة ثرية بقصص وكتب الأطفال
  5. غرفة مكعبات (ليجو)
  6. دورات مياه مخصصة للأطفال

قسم دمج اضطراب التوحد وفرط الحركة وتشتت الانتباه
معاً نحو التفاهم والتقبل

تفخر مدارس الذكر بتقديم رعاية شاملة لفئة الأطفال ذوي اضطرابات التوحد وفرط الحركة وتشتت الانتباه منذ عام 2009 م وفق أسس علمية وبرنامج تربوي متكامل، مصمم لتنمية إمكانات هذه الفئة وتحقيق اندماجهم في المجتمع.

مرتكزاتنا

  • الإيمان بأن كل طفل يستحق فرصة للتعلم والنجاح، من خلال تزويده بالأدوات والدعم اللازم لتحقيق أقصى استفادة من إمكاناته.
  • التزام المدرسة بتقديم أفضل البرامج التربوية والخدمات التعليمية، لتنمية القدرات الذاتية لأطفال التوحد وفرط الحركة و تشتت الانتباه.

الفئة العمرية المستهدفة

  • الأطفال من سن 3 إلى 6 سنوات في مرحلة رياض الأطفال
  • الطلاب من سن 6 سنوات للبنين في الصفوف الأولية

أهداف البرنامج

يسعى البرنامج إلى دمج الأطفال والطلاب من ذوي التوحد وفرط الحركة وتشتت الانتباه مع أقرانهم في الفصول العادية، مما يعزز التفاهم والتقبل ويسهم في بناء استقلاليتهم، بتحقيق الأهداف التفصيلية التالية:

  • توفير بيئة تعلمية شاملة وداعمة لجميع الأطفال، تركز على تعزيز المهارات الاجتماعية والأكاديمية لتمكينهم من الاندماج بفعالية
  • تعزيز مهارات التركيز والانتباه لدى الأطفال، باستخدام أدوات واستراتيجيات عملية؛ لضمان نجاحهم في أداء المهام في بيئة التعلم
  • الاعتماد على مبادئ التعليم المتمايز؛ لتصميم الأنشطة التعليمية الملائمة لمستوى وقدرات كل طفل

خدماتنا

  • مرافق متميزة

    بيئة مدرسية تشمل مساحات هادئة للتعلم الفردي، مثل الجلسات الفردية، جلسات التخاطب، وغرف التكامل الحسي، لضمان أجواء ملائمة لاحتياجات كل طفل

  • الدعم الأكاديمي

    دعم المناهج الدراسية وتخصيصها لتلبية احتياجات الأطفال، من خلال خطط تربوية فردية تدمج استراتيجيات متنوعة مثل التعلم المرئي، التعلم باللعب، والتعلم بالأقران

  • الدعم النفسي والاجتماعي

    تنظيم أنشطة جماعية رياضية وفنية لتعزيز التواصل والانتماء، مع مشاركة فعالة في الفعاليات المدرسية لبناء مهارات المشاركة والانتماء

تساهم هذه الخدمات في تعزيز فرص التعلم والاندماج الاجتماعي للأطفال من ذوي التوحد وفرط الحركة، مما يساعدهم على تحقيق إمكاناتهم في بيئة تعليمية شاملة، تفتح أمامهم أبواب المستقبل بثقة وثبات، بإذن الله.

تعليم البنين في مدارس الذكر

بحمد الله و توفيقه، تم افتتاح قسم إسناد البنين في مدارس الذكر في عام 1445هـ الموافق 2023م، لتدريس البنين من الصف الأول الابتدائي حتى الصف الثالث الابتدائي.
نلتزم في هذا القسم بخلق مجتمع تعليمي حيّ وحيوي من خلال منهج التعلم الفعّال، الذي يغذي شغف الطلاب نحو المعرفة والإبداع، ويدفعهم ليكونوا مؤثرين في بناء عالم أفضل.
في بيئتنا التعليمية، يُعتبر الطالب محور العملية التعليمية، حيث يتلقى المعرفة بطرق مشوقة وملهمة، تساعده على إتقان مهارات القراءة والكتابة، الخط، الإملاء، الفهم القرائي، والرياضيات بطرق تفاعلية ومحسوسة.

أولوياتنا التعليمية في مدارس الذكر

  • ترسيخ القيم

    نحرص على تعليم القيم الأخلاقية وتطبيقها في الحياة اليومية للطلاب.

  • الاهتمام بالقرآن الكريم

    نعتني بتعليم القرآن وتدبره، ليكون الأساس في تشكيل هوية الطلاب وقيمهم.

  • إتقان المهارات اللغوية

    نركز على تنمية المهارات اللغوية في اللغتين العربية والإنجليزية لتهيئة الطلاب ليكونوا قادرين على التواصل الفعّال.

  • التعلم الممتع والتقنيات الحديثة

    نعتمد أساليب تعليم شائقة مع توظيف التقنيات الحديثة لجعل العملية التعليمية أكثر جاذبية وفعالية

  • تنمية الشخصية

    نسعى لتطوير شخصية الطالب من خلال تعزيز جدارات الذكاء العاطفي، وتعلم طرق التعامل مع المشاعر، ودمج هذه المهارات ضمن المناهج وحصص الأنشطة.

بهذا النهج الشامل والمتكامل، نمضي قُدماً نحو بناء جيل من الطلاب المبدعين، الواثقين بأنفسهم، والمستعدين لمواجهة تحديات المستقبل بروح المبادرة والعزيمة.
حرصنا في مدارس الذكر على خلق مجتمع متعلم نابض بالحياة من خلال اتباع منهج التعلم الفعال والذي من شأنه يغذي شغف الطلاب نحو التعلم والإبداع مما يحفزهم على العمل من أجل عالم أفضل.
في بيئتنا التعليمية، طلابنا هم محور العملية التعليمية، حيث يتلقى الطلاب المعلومات بأسلوب يحفزهم على إتقان مهارات القراءة والكتابة والخط والإملاء والفهم القرائي والرياضيات بطرائق محسوسة وشائقة.

من الأولويات التي تحرص المدرسة عليها

  • العناية باكتساب و تطبيق القيم
  • الاهتمام بالقرآن الكريم
  • اكتساب المهارات اللغوية في العربية و الإنجليزية
  • الاهتمام بالتعلم الشائق و توظيف التقنيات
  • تنمية شخصية الطالب من خلال تطبيق جدارات الذكاء العاطفي و طرائق التعامل مع المشاعر بدمجها في مسار التعلم و في حصص الأنشطة

المرحلة الابتدائية

رؤية متطلعة لجيل مفكر

نحرص في مدارس الذكر على بناء بناتنا في هذه المرحلة وفق رسالتنا ؛ لتكون الطالبة معدة ً إعداداً متكاملاً للمراحل القادمة. يتحقق ذلك من خلال جملة من الممارسات التي تخرج جيلاً متسلحًا بالقرآن الكريم أولاً قولاً وعملاً , مع العناية بمهارات القرن الحادي والعشرين؛ فنخرج بذلك تلك الشخصية التي رسمنا ملامحها في وصف طالبة الذكر في رسالة المدرسة.

كيف نحقق مهارات القرن الحادي والعشرين في المرحلة الابتدائية؟

  1. القيادة والمسؤولية

    مسؤولية فردية وجماعية في مجموعات التعلم التعاوني و التعلم الذاتي

  2. الإنتاجية

    الإنتاج ضمن المحطات التعليمية و المهام الأدائية المتنوعة

  3. الاجتماعية والتعايش

    أنشطة متنوعة خلال العام تهدف إلى تنمية المهارات الاجتماعية

  4. المرونة والتكيف

    تغيير أدوار التعلم التعاوني لتنمية القدرة على أن يتكيفوا لأدوار ومسؤوليات

  5. التفكير

    أنشطة متنوعة في جميع المواد لمهارات التفكير العليا

  6. الاتصال

    مهارات الإلقاء والسرد القصصي المنهج الإضافي للغة الإنجليزية

  7. التشارك

    يوفر التعليم التعاوني للطالبة فرصة التواصل مع الأقران و مشاركة البحث عن المعلومة

  8. الابتكار والابداع

    تتنمية مهارات الاصالة، الطلاقة، المرونة و الخيال و التي تعتبر أساسا للابتكار و الإبداع

المحطات التعليمية في المرحلة الابتدائية
ما هي المحطات التعليمية؟ 

هي فترة زمنية خلال اليوم الدراسي تتعلم فيها الطالبة عن طريق التعلم الذاتي، ومن ثم تقوم بتقويم عملها بنفسها بمقارنة حلولها بالحلول الصحيحة من خلال استمارة الحلول ، لمعرفة نقاط قوتها.

  1. الإثارة في التعليم

    إضفاء جو من المتعة من خلال تعلم غير تقليدي

  2. استثارة الحواس

    استثارة حواس الطالبات بين المقروء و المسموع و المشاهد

  3. التفكير و الإبداع

    تكوين عادات عقلية مستمرة في البحث و الاستقصاء و الاستكشاف

  4. ارتباطه بالحياة

    من خلال دمج التعليم بالواقع

  5. التدرج في المهارات

    تحقيق أقصى إمكانات الطالبة (الإدراكية المجردة و المهارية المحسوسة)

  6. مهارات تعليمية و إدارية متعددة

    لبحث عن المعلومة – التنظيم – إدارة الوقت – اتخاذ القرارات

  7. الثراء اللغوي

    إكساب الطالبة مفردات و مصطلحات جديدة باستمرار

  8. تنوع المعينات الحسية

    توظيف معينات حسية مصاحبة للنشاط بما يثبِّت المهارة و المعرفة معًا

ولمزيد من العناية ببناتنا في الصفوف الأولية فإن المدرسة تخصص معلمتين لكل فصل في الصفوف الأولية
مما يتيح لها المتابعة الدقيقة من الناحيتين العلمية و الشخصية للطالبة.

المرحلة المتوسطة
و هنا يستمر البناء

نحرص في مدارس الذكر على استمرا ما تم بناؤه في المرحلة الابتدائية وفق رسالتنا ؛ لتكون الطالبة معدة ً إعداداً متكاملاً للمرحلة الثانوية؛ من خلال جملة من الممارسات في المرحلة المتوسطة لكي نخرج جيلاً متسلحًا بالقرآن الكريم أولاً قولاً وعملاً , مع العناية بمهارات القرن الحادي والعشرين كما بنينا في المرحلة الابتدائية؛ فنكمل بناء تلك الشخصية التي رسمنا ملامحها في وصف طالبة الذكر في رسالة المدرسة.

كيف نحقق مهارات القرن الحادي والعشرين في المرحلة المتوسطة؟:

  1. القيادة والمسؤولية

    مسؤولية فردية وجماعية في مجموعات التعلم التعاوني و التعلم الذاتي

  2. الإنتاجية

    مهام أدائية نوعية

  3. الاجتماعية والتعايش

    أنشطة متنوعة خلال العام تهدف إلى تنمية المهارات الاجتماعية

  4. المرونة والتكيف

    التركيز على مهارة حل المشكلات و التي تنمي مهارات التكيف مع المتغيرات

  5. التفكير

    أنشطة متنوعة في جميع المواد لمهارات التفكير العليا

  6. الاتصال

    مهارات الإلقاء والسرد القصصي خلال حصص النادي الأدبي

  7. التشارك

    انطلاق التعليم القائم على المشاريع

  8. الابتكار والابداع

    تعلم مبادئ البحث العلمي من خلال النادي العلمي واللقاءات الدورية للموهوبات

المرحلة الثانوية
مشاريع المناهج الدراسية وفق منهجية STEAM
رؤية طموح لجيل مبتكر مبدع

  1. منظومة تعليمية متكاملة للمناهج الدراسية
  2. إتقان مهارات القرن الحادي و العشرين لتهيئتهن لسوق العمل.
  3. حلول علمية لمشكلات حياتية.
  4. العناية بمهارة البحث و الاستقصاء و حل المشكلات.
  5. استثمار أمثل لقدرات و مواهب الطالبات المتنوعة.
  6. دمج مبادئ التصميم الهندسي في المواد الدراسية مما يحسن التطبيق في العالم الحقيقي
  7. الأصالة في الابتكار و الإتقان في التنفيذ.
  8. إعداد الطالبات للمرحلة الجامعية.

منهج تحفيظ القرآن الكريم

منهج تحفيظ القرآن الكريم مدارس الذكر الأهلية بجدة

وضعت اللبنة الأولى لمدارسنا باسم (دار الذكر الحكيم) عام 1407هـ على اعتبار أن كل ما تتضمنه من بتاء وتجهيزات وقفا خيريا. فقد أوقفت الأرض وما عليها من بناء وما تحويه من تجهيزات ذلك الوقف وفق الشروط التالية:

  • استمرارها في القيام بدور التعليم وفق المناهج المقررة لدى وزارة التعليم.
  • على ناظر الوقف الاهتمام بالتدريس وتحفيظ القرآن الكريم كاملًا إلى جانب العلوم الأخرى المقررة من جهات التعليم الرسمية.

ومع بداية عام 1417ه تفرّدت مدارس الذكر الأهلية بمحافظة جدة بمنهجية رائدة في الجمع بين مسارين: الأول : مسار التعليم العام الذي يتم فيه تدريس المقررات الوزارية كاملة للحفاظ على تكامل المعلومات في جميع المواد ، و الثاني : مسار حفظ القرآن الكريم وفقًا لتوزيع المنهج المتبع في مدارس تحفيظ القرآن الكريم؛ فاعتمدت مدارس الذكر حفظ القرآن الكريم بكونه مقررا إضافيا إلزاميا في المرحلتين الابتدائية و المتوسطة وفقا لتعليمات  و أسس يسار وفقها حين التطبيق.

تلتزم المدارس بالارتقاء بمستوى التعليم بالمدارس بما يليق بعظمة كتاب الله وتشجيع الطالبات على تعلمه وفهمه وحفظه باستخدام الوسائل والطرق الحديثة مع تنوع الحوافز المقدمة للطالبة، علاوة على ذلك إدخال البرامج المتطورة في العملية التعليمية، والتفاعل الواعي مع التطورات التي تتيح للمدارس تحقيق أهدافها وإتمام رسالتها.

كما تسير المدارس وفق معايير وقيم واضحة وهادفة تعمل على تزويد الطالبات وإكسابهن الأخلاق والعادات السليمة بمسايرة خصائص مراحل النمو النفسي، والتعرف على الفروق الفردية بين الطالبات، والعناية بالمتأخرات دراسيًا والاهتمام باكتشاف المتفوقات والموهوبات ورعايتهن.

منهج القرآن الكريم في المدارس:

  • المرحلة التحضيرية: حفـظ قصـار السـور مـع إتقـان مخارج الحروف وتعلم أجزاء من القاعدة النورانية.
  • المرحلة الابتدائية: حفظ نصف القرآن الكريم مجودًا ومرتلًا. على أن تنهي الطالبة حفظ نصف كتاب الله في الصف السادس وتمنح على ذلك درعـاً في احـتفاء خاص بتكريم الحافظات.
  • المرحلة المتوسطة: حفظ القرآن الكريم كاملاً مجودًا ومرتلًا. وتمنح في المرحلة المتوسطة درعـاً لإتمامها حفـظ كتاب الله الكـريم كاملاً في احتفال خاص بهن.
  • المرحلة الثانوية : (دورة تثبيت الحفظ ) ويكون الالتحاق بها اختياريًا، ويتم فيها مراجعة الطالبة لمحفوظها السابق خلال ثلاثة أعوام ، بواقع عشرة أجزاء في كل عام.

منهجية تدريس القرآن الكريم بالمدارس:

 

  • ذكر نوع السورة من حيث المكي والمدني وسبب نزولها
  • بيان مقصد السورة وموضوعات آياتها
  • قراءة الآيات مجودة ومرتلة
  • ذكر المعنى الإجمالي للآيات
  • ترديد الآيات ( زمريًا -جماعيًا) مع مراعاة ربط الآيات ببعضها لتتمكن الطالبة من الحفظ
  • غرس القيم القرآنية في نفوس الطالبات من خلال الايات
  • تنفذ الطالبات خريطة ذهنية لموضوعات السورة

منهج اللغة الإنجليزية

رياض الأطفال:

Doodle Town (Macmillan Education)

  • في مدارس الذكر، نحرص على إعداد أطفالنا للمرحلة الابتدائية عبر منهج Doodle Town البريطاني، المصمم بثلاثة مستويات متكاملة تُعنى بتعليم القراءة، والكتابة، والرياضيات، والصوتيات

  • يعتمد المنهج على أساليب تفاعلية مثل الأنشطة الترفيهية، الألعاب، والمقاطع المرئية، مما يجعل التعلم ممتعًا ومشوقًا.

  • يتميز منهج Doodle Town بشموليته واهتمامه بتطوير التفكير الإبداعي وترسيخ القيم الأخلاقية، مما يضع الأطفال على الطريق الأمثل لبناء أساس تعليمي قوي ومتكامل.

المرحلة الابتدائية:

تدريس منهج Cambridge power up

  • منهج شامل للمهارات المعرفية والاجتماعية وفق المرحلة العمرية.

  • يمثل البداية المثالية لمتعلمي المستقبل الذين يمتلكون تلك المهارات ويصلون إلى أقصى إمكاناتهم.

  • يمكن الطالب/ة اكتساب المهارات اللغوية الأربعة ( الاستماع –المحادثة- الكتابة- القراءة).

  • ينمي المعرفة وحب الاستكشاف لدى المتعلمين، مع إكسابهم الثراء اللغوي في استخدامات الحياة اليومية.

  • تدريس المنهج على أيدي معلمات متخصصات وبإشراف دقيق لضمان تحقيق أهداف المنهج وفق الأسس الصحيحة.

المتوسطة

Voices ( E-Planet)

  • تولي مدارس الذكر الأهلية اهتمامًا كبيرًا بتطوير مناهج اللغة الإنجليزية للمرحلة المتوسطة، وذلك من خلال منهج Voices الذي يهدف إلى تعزيز مهارات الطالبات في استخدام اللغة الإنجليزية في حياتهن اليومية.

  • يركز المنهج على تنمية المهارات الأساسية الأربعة: القراءة، الكتابة، الاستماع، والتحدث، بالإضافة إلى المهارات اللغوية الفرعية مثل القواعد والإملاء، مما يُمكّن الطالبات من اكتساب ثقة أكبر في التواصل باللغة الإنجليزية واستخدامها بفعالية في مختلف المواقف.

الثانوية:

  • نعتمد تدريس المقرر الوزاري مع الإثراءات التي تقدمها معلمات متمكنات بإشراف تربوي دقيق يضمن تحقيق الأهداف ويلبي الطموح الذي نسعى إليه بإيجاد متعلمة ادرة على إنتاج المعرفة.

  • تدريب الطالبة على مهارات الاختبار العالمي IELTS من خلال الكتاب الإثرائي MINDSET FOR IELTS في ثلاثة مستويات .

  • تؤهل الطالبة للحصول على درجة مرتفعة في الاختبار الدولي وتهيئتها للمرحلة الجامعية.