القائمة الرئيسية
البوابات
نماذج التواصل
روابط تهمك
| آخر التغريدات
قسم الإبتدائي


تحرص مدارس الذكر على تطبيق استراتيجيات التدريس الفعالة في المرحلة الابتدائية



ومن أهمها:

  • التعلم التعاوني
  • التعلم الذاتي ويشتمل على تأليف القصص ونظم الشعر
  • التعلم بالمحسوس
  • دمج مهارات التفكير في المنهج الدراسي
  • التربية القرآنية والسيرة النبوية
  • القصائد (الأرجوزة الميئية - مثلث قطرب)

 

ومن خصائصها:

  • يجعل المتعلم محوراً و مركزاً أساسيًا في العملية التعليمية
  • يستجيب لأنماط التغيير الخاصة بالطالبة و المرتبطة بحاجاتها الجسمية، العقلية، الاجتماعية و النفسية
  • يجعل التعلم ذا معنى
  • يوفر للطالبة فرصة التواصل مع الأقران

 

التعلم الفعال في الصفوف الأولية:

1. تقوم فكرة التعلم في الصفوف الأولية على وجود معلمتين أساسيتين في كل فصل
2. استخدام كل طالبة الوسائل المحسوسة للوصول للمفاهيم الجديدة خلال الحصص الدراسية 
3. تطبيق مهارات التعلم الذاتي في فترة المحطات

4. تغيير البيئة الصفية و إثرائها

 

ما هي المحطات؟ 

هي فترة زمنية خلال اليوم الدراسي تتعلم فيها الطالبة عن طريق التعلم الذاتي، ومن ثم تقوم بتقويم عملها بنفسها بمقارنة حلولها بالحلول الصحيحة من خلال استمارة الحلول.

 

صفوف الابتدائي العليا

يستمر التعليم في صفوف ابتدائي عليا (الرابع، الخامس، السادس ابتدائي) على منهج التعلم الفعال نفسه، إلا أنه يختلف في الكيف. ففي هذه المرحلة، تركز المدارس على  التعلم التعاوني، والتعلم بالاكتشاف و الاستقصاء، مع دمج مهارات التفكير الإبداعي (الطلاقة، المرونة، التفاصيل، الأصالة) في معظم المواد.